حوار: تسنيم حسين، حنين سمير
مع كثرة وغلاء المعيشة، يبحث كل فرد عن الأمان له ولأسرته في حياته وحتى بعد وفاته، كتأدية منه لرسالته في الحياة، لذا يتجه الكثير منهم إلى التأمين الاجتماعي والصحي، ثقافة يقبلها البعض ويرفضها الآخر، بين الصواب والخطأ، وفي حوار "طيف" مع هبه زين العابدين، مدير إدارة التحقيقات بالإدارة المركزية والإدارات القانونية بهيئة التأمين الاجتماعي، توضح ماهية التأمين الاجتماعي، وإلى نص الحوار..
1-ما هي الخدمات التي تقدمها هيئة التأمين الاجتماعي؟
تختص الهيئة بتقديم جميع خدمات التأمين للمؤمن عليهم وأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، وبالأخص توفير الحماية الاجتماعية للقوى العاملة في مصر؛ من خلال التأمين عليهم تحت مظلة التأمين الاجتماعي، ويتم تحصيل الاشتراكات المقررة طبقًا لأحكام القانون، والاستثمار الأمثل لفائض الأموال من خلال صندوق الاستثمار، ويتم صرف الحقوق التأمينية في تأمين الشيخوخة والعجز وإصابة العمل، وكذلك صرف تعويض عن الأجر المستحق خلال فترات العجز الجزئي المؤقت، نتيجة إصابة عمل أو نتيجة مرض ونفقات الانتقال لجهة العلاج وذلك بالنسبة للمؤمن عليهم العاملين بالقطاع الخاص.
2-كيف يتم التأمين على العاملين؟
عندما يتم تعيين الموظف، يتم التأمين عليه وخصم اشتراكات من مرتبه، لكي يحصل على معاش عند انتهاء خدمته، حيث يتم دفع حصة التأمين من مرتبه، وتقوم جهة العمل بدفع حصتها في الاشتراكات للتأمين على الموظف، أي أنه يوجد حصتين، حصة يدفعها الموظف عند التأمين عليه وتسمى حصة المؤمن عليه، أما الثانية فهي حصة تدفعها جهة العمل وتسمى حصة جهة العمل، والمعاش يحصل عليه الموظف في حالة بلوغه سن الـ60، والوفاة ويقوم الورثة باستحقاق المعاش عنه، وفي حالة العجز، ويحسب مقدار المعاش على حسب مبلغ الاشتراكات التي قام الموظف بدفعها خلال فترة عمله.
3-عند تعرض الموظف للإصابة أثناء العمل، فكيف يفيده التأمين؟
عند تعرض الموظف لإصابة أثناء ساعات عمله، سواء كان بسبب ذلك العمل أو أثناء فترة العمل، يتم عرضه على اللجنة الطبية المختصة؛ لتحديد نسبة العجز، ويحصل على معاش حسب إصابته الناتجة.
4- كيف يستطيع الموظف الاعتراض إذا كان غير مؤمن عليه من جهة العمل؟
إذا قام الموظف بعمل في إحدى جهات العمل بدون تأمين عليه، يجب عليه أن يقوم بتقديم شكوى لمكتب العمل ضد جهة عمله؛ لكي يتم التأمين عليه ويحصل على معاش، حيث يقوم مكتب العمل بعد ذلك بمراجعة تلك الشكوى ومخاطبة جهة العمل ومعرفة سبب عدم التأمين، مع حل تلك المشكلة في أسرع وقت، والرد على صاحب الشكوى في حال التأمين، أما في القطاع الخاص فمن الممكن ألا يقوم صاحب العمل بالتأمين على جميع موظفيه، أو التامين على الموظف بمبلغ أقل من مرتبه، بحيث يعرض مبلغ أقل من المبلغ الحقيقي لمكتب العمل.
5-عند وفاة موظف غير مؤمن عليه، كيف تستطيع أسرته الحصول على حقوقه التي لم يحصل عليها خلال عمله؟
في حاله وفاة شخص غير مؤمن عليه من جهة العمل، وبالتالي ليس له معاش، فمن الممكن أن تقوم أسرته بتقديم طلب لوزارة التضامن للحصول على معاش التضامن، ويتم زيادة المعاش وفقًا لكل تغيير في زيادة المعاشات سنويًا.
6-ما هي الخطوات المطلوبة للتسجيل في نظام التأمين الاجتماعي؟
بالنسبة لموظف الحكومة أو الخاص، فعند تعيينه يتم خصم اشتراكات تأمينية لكي يتم حصوله على معاش عند بلوغه سن الـ60، فيتم تقديم مجموعة من المستندات لإدارة الموارد البشرية في مكان العمل، وتشمل مستند الميلاد وهو شهادة الميلاد أو المستخرج الرسمي، وقرار التعيين أو بيان معتمد ببدء الاشتراك، وقرار استلام العمل إن وجد، وصحيفة البيانات الأساسية لمن عملوا في صندوق اجتماعي آخر، واستمارة إخطار باشتراك عامل لمن يعملون بالقطاع الخاص، واستمارة تحديد المستفيدين من التعويض الإضافي، واستمارة تحديد المستفيدين من منحة الوفاة، بيان من المؤمن عليه بمدد الاشتراك السابقة أو مدى استحقاقه معاش آخر، تقرير اللياقة الطبية للعاملين بالقطاع الخاص، واستمارة البيانات التاريخية المسماة بالتغطية التأمينية، أما بالنسبة للمستندات التي تستوفى أثناء الخدمة فمنها، بيان تدرج الأجر الأساسي المسمى باستمارة تدرج أجور، بطاقات الأجور المتغيرة أو تاريخ التعيين، القرارات الخاصة بمدد الإعارات أو الإجازات، استمارات احتساب المدد المشتراه والمدد السابقة، إخطارات تحصيل الأقساط، وشهادة تقدير العجز الجزئي المستديم إن وجد.
وبالنسبة للمستندات التي تستوفى عند انتهاء الخدمة فمنها، قرار إنهاء الخدمة وصورة معتمدة منه، استمارة إنهاء الاشتراك بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص، شهادة الوفاة إن كان سبب إنهاء الخدمة الوفاة، وشهادة تقدير العجز الكامل، قرار اللجنة بعدم وجود عمل آخر بالنسبة لحالات العجز.
7-كيف يمكن للأفراد تحديث بياناتهم الشخصية في سجل التأمين الاجتماعي؟ وما هي إجراءات التحديث؟
يقوم الموظف بالتوجه إلى إدارة الموارد البشرية بجهة عمله وتحديث بياناته الشخصية مثل الحالة الاجتماعية، محل الإقامة، ويتم تحديث بياناته على نظام هيئة التأمين الاجتماعي، حيث يمكن للمسجل لدى التأمينات من مؤمن عليه، وصاحب معاش، ومستحق أن يقوم بتحديث بيانات الاسم باللغة الإنجليزية ورقم النقال والبريد الإلكتروني، أما البيانات التالية مثل العنوان والرقم الآلي للعنوان وتاريخ انتهاء البطاقة المدنية فيتم تحديثها من خلال الربط الآلي مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية.
8-هل تحاول الهيئة نشر توعية للمواطنين حول أهمية التأمين الاجتماعي؟ وكيف؟
تقوم هيئة التأمين الاجتماعي بكل قواها بنشر وتوعية المواطنين حول أهمية حصولهم على تأمين اجتماعي، وذلك من خلال الإعلانات التي تقوم بعرضها بكافة وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، بجانب النشرات التي تقوم بتوزيعها بصورة دورية على المواطنين، بالإضافة إلى وجود رقم لخدمة العملاء لمساعدة المواطنين وتوجيههم وإجابتهم.
9-هل هناك أي خطط لتحسين وتطوير خدمات التأمين الاجتماعي بالمستقبل؟
تعمل هيئة التأمين الاجتماعي حاليا على تسهيل خدمات أصحاب التأمينات، وذلك تعبيرًا عن أهمية حصول الشخص على تأمين، حيث تسهل عليهم الحصول على حقوقهم، بجانب تسهيل عليهم تقديم أي شكاوى.
